طبيب أسنان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

طبيب أسنان


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
.
المواضيع الأخيرة
» الجراحة التقويمية Orthodontic Surgery
الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 18:22 من طرف moheb77

» اقوى برنامج عربى لادارة عيادات الاسنان
الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 - 22:35 من طرف moheb77

» تصميم موقع الكتروني مجانا عند الحصول على برنامج العيادات الطبيه
الأحد 2 يونيو 2013 - 15:29 من طرف start software

» برنامج رائع لاداره عيادات طبيه
الثلاثاء 14 مايو 2013 - 14:57 من طرف start software

» سيرتك | دينتكس 2013 برنامج إدارة و محاسبة عيادة طبيب الأسنان
الإثنين 22 أبريل 2013 - 16:04 من طرف سيرتك

» class 4 composite
السبت 29 سبتمبر 2012 - 19:32 من طرف Dr.hero

» Wisdom tooth Extraction video
الأحد 23 سبتمبر 2012 - 17:02 من طرف egydent

» ceram-III-IV
الأحد 23 سبتمبر 2012 - 16:55 من طرف egydent

» link al l lab equipemts
الأحد 23 سبتمبر 2012 - 16:38 من طرف egydent

» link el Introduction to Biochemistry
الأحد 23 سبتمبر 2012 - 16:34 من طرف egydent

» wisdom teeth
الأحد 23 سبتمبر 2012 - 14:27 من طرف Dr.hero

» كرسى الاعتراف....الجزء التانى
الأحد 23 سبتمبر 2012 - 0:41 من طرف bonbonaya

» veeners
السبت 22 سبتمبر 2012 - 20:34 من طرف Dr.hero

» children teeth
السبت 22 سبتمبر 2012 - 20:28 من طرف Dr.hero

» ساحكي لكي يا اخي
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 20:35 من طرف Dr.hero

» بنت الناس
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 20:20 من طرف Dr.hero

» تقرير حالة \\ Case Report
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 18:42 من طرف Dr.hero

» Dental Anatomy Introduction
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 18:28 من طرف Dr.hero

» عفوا يا ضميري لعلي ازعجتك في نومك
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 18:24 من طرف Dr.hero

»  تقويم الأسنان || orthodontic
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 9:43 من طرف Dr.hero

أولى أسنان
سنة أولى أسنان من هنا
سنة تالتة و رابعة أسنان
/// ادخل من هنااا ///
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
TABEB ASNAN
المواضيع الأكثر شعبية
اقوى برنامج عربى لادارة عيادات الاسنان
ازاى تعمل ال C.V.
مقابله مع دكتورة أسنان ..و20 سرا في طب طب الأسنان...
اللى عايز يستفز حبيبتة يدخل هنا ....
اولى طب اسنان_دليل عام
Dental Anatomy Introduction
Oral Pathology 302 Slides
أكثــــر الأماكـــن رعبا في العــــالم ... **
طريقة شحن بطارية بدون شاحن ؟؟!!
التركيبات وزراعة الأسنان
Like TABEB ASNAN
like TABEB ASNAN on facebook
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr.hero
 
امة الله
 
bonbonaya
 
picasso
 
Ahmed Atef
 
ضى الروح
 
NoHa
 
smart_dentist_shimo
 
small dentist
 
mohamed hamdi
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
اقوى برنامج عربى لادارة عيادات الاسنان
ماذا تمثل لك هذه الكلمات ؟
قول كلمه للى فى بالك
هل انت(ي) ضد أو مع
الغاز فقهية ..ورينا همتك فى الحل............
كرسى الاعتراف....الجزء التانى
موسوعة هل تعلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاصدار الأول
مبروك لمصر
المعاكسة واجب قومي على الجميع
لو شجاع ادخل واعترف...؟؟؟؟
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الثلاثاء 1 مارس 2011 - 12:11

شاطر | 
 

 شـــروط قبـــول الأعمـــال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.hero
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 920
تاريخ الميلاد : 05/05/1990

العمر : 27
البلد : egypt

الوظيفة : طبيب امتياز جامعة قناة السوبس ( الاسماعيلية ) .

السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

مُساهمةموضوع: شـــروط قبـــول الأعمـــال   الخميس 20 سبتمبر 2012 - 18:27

الشرط فى الإصطلاح:-
وصف ظاهر منضبط يلزم من عدمه عدم الحكم ولا يلزم من وجوده وجود الحكم ولا عدم وجوده لذاته ، ويكون خارجا عن حقيقة المشروط .
أى
ما كان الشئ متوقفا عليه
و يلزم من عدمه العدم
و لا يلزم من وجوده الوجود
وكان خارجا عن ماهية الشئ وإلا كان ركنا.
فالفارق بين الشرط و الركن أن الركن جزء من حقيقة الشئ(كالسجود بالنسبة للصلاة) أما الشرط فخارج عنه (كالوضوع بالنسبة للصلاة)
فمثلا:-
الوضوء شرط للصلاة
وتتوقف الصلاة على الوضوء
وليس معنى تمام الوضوء تمام الصلاة فقد يتوضأ ولا يصلى
ومع فساد الوضوء يؤدى إلى تبطل الصلاة
والوضوء ليس جزءا من الصلاة.


الأبيات الأتية للعلامة حافظ حكمى
من منظومة سلم الوصول.
فى
شـــروط قبـــول الأعمـــال

شَرْطُ قَبُولِ السَّعْي أنْ يَجْتَمِعَا *** فِيهِ إصَابَةٌ وإخْلاَصٌ مَعَا
للهِ رَبَّ العَرْشِ لا سِوَاهُ *** مُوَافِقُ الشَّرْعِ الَّذِي ارْتَضَاهُ
وَكُلُّ مَا خَالَفَ لِلوَحْيَيْنِ *** فَإنَّهُ رَدٌّ بِغَيْرِ مَيْنِ
وكُلُّ مَا فِيهِ الخِلاَفُ نُصِبَا *** فَرَدُّهُ إليْهِمَا قَدْ وَجَبَا
فَالدِّينُ إنَّمَا أتَى بِالنَّقْلِ *** ليْسَ بِالأوْهَامِ وَحَدْسِ الْعَقْلِ

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
والعبادة والطاعة والاستقامة ولزوم الصراط المستقيم ونحو ذلك من الأسماء ... مقصودها واحد. ولها أصلان :
أحدهما:- أن لا يعبد إلا الله.

الثانى:- أن لا يعبد إلا بما أمر وشرع ، ولا يعبده بغير ذلك من الأهواء والظنون والبدع أ.هـ مجموعةالتوحيد رسالة العبودية ابن تيميه صـ444.

يقول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب
أن هناك سبع مراتب تجاه كل أمر أمرنا الله تعالى به
وهى ما يُسمى بـ
(واجبنا نحو ما أمرنا الله تعالى به)
وهى:-
الأولى:
العلم به،
الثانية:
محبته،
الثالثة:
العزم على الفعل،
الرابعة:
العمل،
الخامسة:
كونه يقع على المشروع خالصاً صواباً،
السادسة:
التحذير من فعل ما يحبطه،
السابعة:
الثبات عليه.

المرتبه الأولى:

أكثر الناس علم أن التوحيد حق،
والشرك باطل،
ولكن أعرض عنه ولم يسأل !
وعرف أن الله حرم الربى وباع واشترى ولم يسأل !
وعرف تحريم أكل مال اليتيم وجواز الأكل بالمعروف،
ويتولى مال اليتيم ولم يسأل !
المرتبه الثانيه:
محبة ما أنزل الله وكفر من كرهه،
فأكثر الناس لم يحب الرسول بل أبغضه
وأبغض ما جاء به،
ولو عرف أن الله أنزله.
المرتبه الثالثة:
العزم على الفعل،
وكثير من الناس عرف وأحب ولكن لم يعزم خوفاً من تغير دنياه.
المرتبه الرابعة:
العمل
وكثير من الناس إذا عزم أو عمل وتبين عليه من يعظمه من شيوخ أو غيرهم ترك العمل.
المرتبه الخامسه:
أن كثيراً ممن عمل لا يقع خالصاً فإن وقع خالصاً لم يقع صواباً.
المرتبة السادسة:
أن الصالحين يخافون من حبوط العمل لقوله تعالى:
أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ
[الحجرات:2]
وهذا من أقل الأشياء في زماننا.
المرتبه السابعة:
الثبات على الحق والخوف من سوء الخاتمة وهذا أيضاً من أعظم ما يخاف منه الصالحون.
يراجع
خمسون سؤالا وجوابا في العقيدة
لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب
رحمه الله


وقال الفضيل بن عياض مفسراً قوله تعالى :-
" أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا "

هو أخلصه وأصوبه،
قيل:
يا أبا علي ما أخلصه، وما أصوبه ؟
فقال:
إن العمل إذا كان خالصاً، ولم يكن صواباً لم يُقبل، وإذا كان صواباً، ولم يكن خالصاً لم يقبل، ولا يقبل حتى يكون خالصاً وصواباً، والخالص أن يبتغي بعمله وجه الله، لقوله تعالى:
" إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا "

( سورة الإنسان )

والصواب ما وافق السنة لقوله تعالى:
" قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ "

( سورة آل عمران )

ثم قرأ الفضيل رحمه الله :
" قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا "
( سورة الكهف: 110 )
وقال تعالى: " وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا "
( سورة الفرقان )
قيل:
هي الأعمال التي كانت على غير السنة، أو التي أُريد بها غير وجه الله،
وفي الحديث القدسي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:
" أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنْ الشِّرْكِ مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ "
( رواه مسلم )



قلت:-
فكيف لمن لا يعرف الأركان أن يقيمها ؟
وكيف لمن لا يعرف الشروط أن يحققها ؟
سواء أكان ذلك شروط لا إله إلا الله أو شروط قبول الأعمال
أو غير ذلك ؟
فاحذر أخى أن تسقط شرطا من شروط قبول الأعمال
أو شرطا من شروط لا إله إلا الله أو شرطا من شروط الصلاة ...إلخ.

ومن النقولات السابقة يتضح جليا
أن الله عز وجل لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصا صوابا
خالصا :
أى من الشرك و لا يراد به إلا وجه الله
وإلا كان مشركا مع الله غيره فى العبادة ولا يقبل سعيه ويحبط عمله وهو عند الله من الخاسرين
وقال تعالى في حق الكافرين :-
" وقدمنا إلى ماعملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً".
سورة الفرقان.
قال تعالى :
" ... ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون"
سورة الأنعام.
و قال تعالى :
" ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين".
سورة الزمر.
أى يجب أن يكون صاحب العمل مسلما موحدا لا يشرك بالله شيئا وكفر بكل ما يعبد من دون الله ( وذلك يتضمن الكفر بالطاغوت , وكيف يكفر بالطاغوت من لم يعرف الطاغوت ؟ ) و يؤمن بالله وملائكتة وكتبة ورسلة واليوم الآخر
وبالقضاء والقدر خيرة وشرة
قال تعالى:
" وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ"
البينة5
قال تعالى :-
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ
التوبة 31
و قال تعالى:
" فأدعوا الله مخلصين له الدين".
سورة غافر.
وفى الحدث الشريف
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
"... قل آمنت بالله ثم أستقم".
رواة مسلم.
صوابا :
على سنة رسول الله وعلى هديه صلى الله عليه و سلم
وإلا كان مبتدعا
قال تعالى:
"وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا"
و قال تعالى :
"قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "آل عمران31
وفى الحديث الشريف:-
"من احدث فى امرنا هذا ماليس فيه فهو رد"
وهى المرتية الخامسة من مراتب واجبنا نحو ما أمرنا الله تعالى به.

**********منتديات طبيب أسنان**********



مرورك السلبي على المنتدي وبدون تفاعل أسوأ بكثير من انقطاعك عنه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dento.ahlamontada.net
 
شـــروط قبـــول الأعمـــال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طبيب أسنان :: •»◦--◦ı[ القسم الاسلامى]ı◦--◦«• :: |الدين و الحياة |-
انتقل الى: